شاهد بالفيديو : تدمير اليات ومجنزرات الجيش الاذربيجاني والارميني في الحرب بينهما مشاهد قوية

 


اشتباكات أرمينيا وأذربيجان.. تبادل صور وفيديوهات تدمير آليات عسكرية

نشرت وزارة الدفاع الأرمينية، مقاطع فيديو قالت إنها تظهر عمليات تدمير مدرعات وآليا عسكرية تابعة لأذربيجان وسط استمرار تصاعد الأزمة بين البلدين.

لمشاهدة  القصف العنيف بين الطرفين اضغط هنا 

مقاطع الفيديو جاءت في سلسلة نشرتها وزارة الدفاع الأرمينية على صفحتها بموقع مشاركة الفيديو "يوتيوب"، في حين نشر موقع الحكومة الأرمينية صورة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، لرجل دين مسيحي حاملا بندقية بتعليق قالت فيه: "الإيمان والقوة".

من جهتها نشرت وزارة الدفاع الأذربيجانية مقاطع فيديو تظهر أيضا تدمير آليات عسكرية أرمينية على الحدود بين البلدين.

وتشهد خطوط الجبهة بين البلدين اشتباكات عنيفة، إذا اتهمت أرمينيا أذربيجان بالمبادرة بقصف المناطق المدنية، ومشيرة إلى أن الجيش الأرميني أسقط مروحية أذرية ودمر دبابات وناقلات جنود.

بالمقابل، اتهمت أذربيجان أرمينيا باستهداف المناطق السكنية صبيحة الأحد، مشيرة إلى أنها ردت على مصادر النيران وأسكتتها، وفقا لبيان صادر عن وزارة الدفاع.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن، الأحد، عن دعم بلاده لأذربيجان ضد أرمينيا، وسط تصاعد الاشتباكات العسكرية بينهما حول إقليم ناغورني قره باغ، المتنازع عليه بين البلدين، قائلا: "الشعب التركي يقف بكل إمكانياته إلى جانب شقيقه الأذربيجاني"، مضيفا أن "تركيا ستواصل تعزيز تضامنها مع الأشقاء الأذربيجانيين انطلاقا من مبدأ شعب واحد في دولتين"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.


أسباب الحرب بين أذربيجان واريمينا

بدأت حرب أرمينيا وأذربيجان بعد الثورة الروسية. كانت هذه الحرب على شاكلة سلسلة "وحشية" من الهجمات يصعب فيها تصنيف الصراعات. حصلت الحرب بين الجمهوريتين عام 1918 ثم توقفت لمدة وعادت ما بين 1920 حتى عام 1922، أي بعد فترة وجيزة من استقلال جمهورية أرمينيا (1918-1920) ونفس الأمر بالنسبة لدولة أذربيجان. في الحقيقة لم يكن لمعظم الصراعات بين الدولتين نمط معين، وبالرغم من ذلك فقد تدخلت بعض القوى الأخرى على الخط مثل الإمبراطورية العثمانية والإمبراطورية البريطانية التي ساهمتا في الحرب بشكل غير مباشر. غادرت الإمبراطورية العثمانية المنطقة بعد هدنة مودروس أما النفوذ البريطاني فقد استمر حتى انسحبت  قوة دانستر عام 1920. اشترك المدنيون في الصراع؛ حيث شملت الحرب كل من محافظة سيونيك، جمهورية نخجوان الذاتية وحتى مرتفعات قرة باغ. هذا وتجدر الإشارة إلى أن السبب الرئيسي في ارتفاع الخسائر في صفوف المدنيين هو نهج جيش الدولتين لما يُعرف بتكتيك حرب العصابات .

الأسباب الكامنة وراء الصراع لا تزال بعيدة عن الحل بعد قرن من الزمان تقريبا، فالقصة هذه تحمل تصورات مختلفة جدا ووجهات نظر مغايرة تماما حسب كل رواية، ووفقا للمؤرخين الأرمن فإن الجمهورية الأرمنية ترغب في أن تشمل منطقة ناخيتشيفا المناطق الأساسية من البلد (شرق أرمينيا) وبالتحديد محافظة يريفان كما ترغب في تملك الأجزاء الشرقية والجنوبية من محافظة إليزابيثبول، وفي المقابل فأذربيجان ترفض كل هذه المعطيات وتُؤكد على سيادتها ووحدة أراضيها على كل تلك المناطق.

 

مقارنة بين الجيشين الأذري والأرمني لعام 2020 (إنفوغراف)

اندلعت اشتباكات على خط المواجهة بين أرمينيا وأذربيجان، الأحد، بعد قصف أرميني لمناطق أذربيجانية سكنية على طول خط التماس في "كاراباخ"، بحسب ما أعلنته وزارة الدفاع في باكو.

وذكرت وزارة الدفاع الأذربيجانية، في بيان، أن "الجيش الأرمني قام باستفزازات واسعة على طول خط المواجهة، عند حوالي الساعة السادسة صباحا، وفتح نيران مدافع كبيرة وقذائف هاون على مواقع الجيش الأذربيجاني والمناطق المدنية".

وأشار البيان إلى وجود قتلى وجرحى نتيجة القصف العنيف للجيش الأرمني، إلى جانب تضرر البنية التحتية للمناطق التي تعرضت للقصف بشكل خطير.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -