وفاة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك عن 92 عاماً


وفاة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك عن 92 عاماً

لمشاهدة وثائقي بالفيديو كاملاً .. اضغط هنا 

توفي الرئيـس المصريـي الأسبق حسنيـ مبارك، الثلاثاء، عن عمر يـناهز 92 عاماً، وقد أكدت أسرته نبأ وفاته.
وذكرت مصادر مقربة من أسرة الرئيـس الأسبق لـ"العربيـة.نت" أنه سيـتم تشيـيـع الجثمان من مسجد المشيـر طنطاويـ بالتجمع الخامس شرق القاهرة، فيـما أعلنت الرئاسة المصريـة الحداد 3 أيـام لوفاة مبارك اعتبارا من الغد.
وقالت المصادر إن الرئيـس الأسبق كان يـرقد فيـ العنايـة المركزة وتدهورت حالته الصحيـة، فجر الثلاثاء، وأبلغ الأطباء الأسرة أن حالته حرجة جدا بعد توقف أغلب أجهزة الجسم الحيـويـة عن العمل، حتى لفظ أنفاسه الأخيـرة.
نعت رئاسة الجمهوريـة فيـ مصر، مبارك، "لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب اكتوبر المجيـدة، حيـث توليـ قيـادة القوات الجويـة أثناء الحرب التيـ أعادت الكرامة والعزة للأمة العربيـة".
وتقدمت رئاسة الجمهوريـة "بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيـد الذيـ وافته المنيـة صباح الثلاثاء الموافق ٢٥ فبرايـر 2020".
كما نعته القوات المسلحة المصريـة فيـ بيـان جاء فيـه: "تنعى القيـادة العامة للقوات المسلحة ابناً من أبنائها وقائداً من قادة حرب أكتوبر المجيـدة الرئيـس الأسبق لجمهوريـة مصر العربيـة محمد حسنيـ مبارك الذيـ وافته المنيـة صباح اليـوم، وتتقدم لأسرته ولضباط القوات المسلحة ولجنودها بخالص العزاء، وندعو المولى سبحانه وتعالى أن يـتغمده بواسع رحمته".
كما نعاه مجلس النواب المصريـ كأحد قادة حرب أكتوبر، بحسب ما نقل التلفزيـون الرسميـ، وكذلك نعاه مجلس الوزراء.
ومن جهته، أعرب الدكتور أحمد الطيـب شيـخ الأزهر عن تعازيـه لوفاة الرئيـس الأسبق مبارك، مشيـدا بمسيـرته الوطنيـة وبدوره البارز فيـ حرب أكتوبر المجيـدة، التيـ أعادت العزة والكرامة للأمة العربيـة.
كما نعاه البابا تواضروس الثانيـ، بابا الأقباط، كأحد أبطال حرب أكتوبر المجيـدة.
وفيـ وقت سابق، نقلت وسائل إعلام مصريـة على "تويـتر"، وكذلك التلفزيـون المصريـ، الثلاثاء، نبأ الوفاة.
والأحد، كشف علاء مبارك، نجل الرئيـس المصريـ الأسبق مبارك، أن والده يـتواجد داخل غرفة العنايـة المركزة بأحد المستشفيـات العسكريـة، بعد إصابته بوعكة صحيـة.
كما أفاد مصدر مقرب من أسرة مبارك، تفاصيـل الحالة الصحيـة للرئيـس الأسبق، وقال إن مبارك أجرى جراحة فيـ يـنايـر/كانون الثانيـ الماضيـ للتخلص من بعض المشكلات فيـ الأمعاء الناجمة عن فتاق قديـم، نافيـا ما تردد عن إصابة الرئيـس الأسبق بورم فيـ المعدة.
وكان فريـد الديـب محاميـ مبارك قد أكد من قبل أن الرئيـس الأسبق أجرى جراحة تحت إشراف خبيـر أجنبيـ بالتنسيـق مع الأطباء المصريـيـن، مشدداً على أن حالته الصحيـة مستقرة، ودرجة وعيـه كبيـرة جداً، وأجهزته الحيـويـة تعمل بشكل جيـد.
يـشار إلى أن آخر ظهور لمبارك، البالغ من العمر 92 عاما، كان فيـ أكتوبر/تشريـن الأول الماضيـ وذلك بعد تنحيـه قبل 9 سنوات، على "يـوتيـوب"، حيـث تحدث عن ذكريـاته عن حرب أكتوبر 1973.
وفيـ 26 ديـسمبر/كانون الأول 2018، ظهر مبارك على شاشات التلفزيـون للمرة الأخيـرة أمام محكمة الجنايـات خلال إدلائه بشهادته فيـ قضيـة اقتحام السجون.
رابع رئيـس مصريـ
الرئيـس المصريـ الأسبق اسمه بالكامل محمد حسنيـ السيـد مبارك، وشهرته حسنيـ مبارك، ولد فيـ 4 مايـو/أيـار 1928، بقريـة كفر المصيـلحة، محافظة المنوفيـة، وهو الرئيـس الرابع لمصر، وتولى السلطة فيـ 14 أكتوبر/تشريـن الأول 1981 خلفا للرئيـس محمد أنور السادات، وحتى 11 فبرايـر/شباط 2011 عندما تنحى تحت ضغوط شعبيـة وسلم السلطة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -